F.R.M.C: Home Actualités أسود الدراجة المغربية يبدؤون رحلة البحث عن اللقب الأولمبي من كوباكابانا‎

أسود الدراجة المغربية يبدؤون رحلة البحث عن اللقب الأولمبي من كوباكابانا‎

يستهل المنتخب الوطني للدراجات المكون من الثلاثي سفيان حدي، محسن الحسايني وأنس أيت العبدية تحت قيادة المدرب الوطني محمد بلال، رحلة الدفاع عن القميص الوطني يوم السبت 6 غشت بخوض غمار سباق على الطريق مسافته 237 كلم سينطلق من القاعدة العسكرية فور كوباكابانا ويشارك فيه الأبطال الثلاثة معتمدين على خبرة محسن الحسايني وذكاء سفيان حدي وفتوة أنس أيت العبدية  بتاطير من المدرب الوطني محمد بلال والمدير التقني مصطفى النجاري

.فيما استقر اختيار الناخب الوطني على محسن الحسايني وسفيان حدي لخوض منافسات السباق ضد الساعة بالنظر لسيطرة هذا الثنائي على لقب بطولة المغرب في هذا النوع من السباقات  في العشر سنوات الأخيرة، بحيث توج محسن الحسايني بلقب البطولة الافريقية التي أقيمت مؤخرا بمدينة بنسليمان، بعدما سحب البساط من تحت الايريتيري دانييل تكليهايمانوت، فيما سيطر سفيان حدي على لقب بطولة المغرب  سنوات 2013،2014، 2015 و 2016.

وسيجرى السباق ضد الساعة  على مسافة 54 كلم يوم الأربعاء 10 غشت 2016 بكوباكابانا.

وفيما يلي، نستعرض سيرة  الفرسان الثلاثة الذين يمثلون الدراجة المغربية بأولمبياد ريو البرازيلية.

محسن الحسايني: عميد المنتخب الوطني

من مواليد 23 غشت 1985 بخريبكة، ينتمي لفريق بلانكا سبور البيضاوي، حصد أول ألقابه بالألعاب العربية حين فاز بالميدالية الذهبية في السباق على الطريق سنة 2007. وفاز بمراحل لطوافات افريقية خاضها رفقة الفريق الوطني سنتي 2007 و 2009.

سنة 2010 كانت حافلة بالالقاب وشكلت الانطلاقة الحقيقية لمسيرة البطل محسن الحسايني حيث فاز ببطولة المغرب في السباق ضد الساعةن وفاز في بطواف مالي واحتل المراتب الأولى في طوافات افريقية أخرى مكنته من احتلال المركز الثالث في تصنيف الأفريكا تور الذي يصدره الاتحاد الدولي.

سنة 2011، شكلت نقطة تحول مهم في مسار محسن الحسايني، حين أهدى المغرب فوزه بلقب النسخة الرابعة والعشرون لطواف المغرب للدراجات لينضاف بذلك للأسطورة المرحوم محمد الكورش وعبد الرحمن فراق والمصطفى النجاري. وتوج قبل ذلك، رفقة الفريق الوطني بالميدالية الذهبية خلال دورة الألعاب العربية بقطر، ثم بالميدالية النحاسية في البطولة الافريقية بجنوب افريقيا في صنف سباق ضد الساعة فرق.

بعد تتويجه بلقب بطولة المغرب في صنف السباق ضد الساعة سنة 2012، واحتلاله مراتب متقدمة بطوافات افريقية سنة 2013، توج سنة 2014 فائز بطواف سطيف الجزائري وفاز بدوري الأمير مولاي الحسن وحل ثانيا في الترتيب العام لطواف المغرب وصنف ثانيا في ترتيب الافريكا تور للاتحاد الدولي.

سنة 2015،فاز بطوافات افريقية بكل من الكوت ديفوار، الكاميرون (شانتال بيا)، وبوركينافاصو. وفاز محليا بالجائزة الكبرى لدوري الفوسفاط بخريبكة.

في سنة 2016 توج بالميدالية الذهبية ولقب بطل افريقيا في السباق ضد الساعة فردي وبالميدالية النحاسية في السباق ضد الساعة فرق  ضمن فعاليات البطولة الافريقية للدراجات على الطريق التي جرت بمدينة بنسليمان شهر فبراير الماضي.

 

سفيان حدي: قاهر السباقات ضد السرعة

نشأ بمدينة خنيفرة يوم 2 فبراير 1991، وتعلم أبجديات الدراجة بصفوف النادي المكناسي. حاز أول ألقابه سنة 2012 حين توج بالميدالية الذهبية في السباق ضد الساعة ضمن البطولة العربية للدراجات التي احتضنتها مدينة مراكش، ثم حاز بعدها على الجائزة الكبرى لدوري الفوسفاط بخريبكة.

سنة 2013، فاز ببطولة المغرب في صنف السباق ضد الساعة، وحل ثانيا بطواف أميسا بانغو الغابوني.

وطنيا، توج أربع مرات متتالية بلقب بطولة المغرب في صنف السباق ضد الساعة سنوات 2013، 2014، 2015 و2016.على المستوى الدولي، فاز بطواف الشارقة الدولي سنة 2015.

 

أنس أيت العبدية:

من مواليد مدينة مراكش سنة 1993، خريج المركز الدولي للدراجات بسويسرا، يمارس حاليا ضمن صفوف نادي الاتحاد الرياضي البيضاوي. حاز أولى ألقابه سنة 2012 حين توج بالميدالية النحاسية ضمن دورة الالعاب العربية بمراكش، وحل ثانيا بدوري المسيرة الخضراء الدولي سنة 2013،

سجل اسمه في خانة أبطال طواف المغرب حين فاز بمرحلته الرابعة التي ربطت وارزازات بتنغير ضمن الدورة السابعة والعشرين لطواف المغرب سنة 2014.

سنة 2015، توج بلقب بطل المغرب في السباق ضد الساعة لفئة الامل وفاز بجائزة القصر الملكي لدوري الامير مولاي الحسن الدولي، حل ثالثا في الترتيب العام  لطواف المغرب في دورته الثامنة والعشرون.

توج مؤخرا بلقب بطولة المغرب  للسباق على الطريق التي جرت أطوارها بمدينة افران الشهر الماضي.