الدورة ال30 لطواف المغرب لسباق الدراجات

بنسليمان/7 أبريل 2017/ومع/ انطلقت، اليوم الجمعة من مدينة ابن سليمان، منافسات الدورة ال30 لطواف المغرب لسباق الدراجات، المنظمة في الفترة ما بين 7 و16 أبريل الجاري تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وذلك بمشاركة 120 دراجا (ستة دراجين لكل فريق) يمثلون 20 من الفرق الوطنية والدولية من دول لها باع طويل في هذه الرياضة، خاصة من إفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا


وستربط المرحلة الأولى من طواف هذه السنة، المنظم بشراكة مع وزارة الشباب والرياضة واللجنة الوطنية الأولمبية المغربية والمقام في إطار الدوري الإفريقي لسباق الدراجات، بين مدينتي بن سليمان والقنيطرة على مسافة 7ر148 كلم.

وأعطى السيدان مصطفى المعزة عامل إقليم ابن سليمان، وعبد اللطيف آيت العميري الكاتب العام لوزارة الشباب والرياضة، انطلاقة الدورة ال30 من طواف المغرب، الذي سيجوب هذه السنة شرق ووسط وشمال المملكة، بحضور رئيس المجلس البلدي للمدينة، وقائد الحامية العسكرية لابن سليمان الكولونيل ماجور الحسن نوح، ومحمد بلماحي رئيس الجامعة الملكية المغربية للدراجات وعدة شخصيات مدنية وعسكرية .

وسيجري الطواف، كعادته، في 10 مراحل، وسيقطع المتسابقون خلاله ما مجموعه 1640 كلم انطلاقا من مدينة بن سليمان وانتهاء بالدار البيضاء.

وستربط المرحلة الأولى بين بن سليمان والقنيطرة والثانية بين القنيطرة والعرائش والثالثة بين طنجة ومرتيل والرابعة بين واد لاو والحسيمة والخامسة بين الحسيمة والناظور والسادسة بين الناظور ووجدة والسابعة بين جرسيف وفاس والثامنة بين فاس ومكناس والتاسعة بين مكناس والرباط والأخيرة بين الرباط والبيضاء في 16 أبريل الجاري. 

وستكون المرحلة التي ستربط واد لاو والحسيمة الأطول ب191 كيلومترا متبوعة بالرابطة بين جرسيف وفاس ب188 كيلومترا.

وتعرف النسخة 30 لطواف المغرب مشاركة منتخبات وفرق تمثل هنغاريا وليتوانيا وألمانيا وإيطاليا وسويسرا وسلوفاكيا وأذربيجان والولايات المتحدة الأمريكية والكويت وفرنسا وانجلترا وتونس والنمسا والجزائر والكاميرون وبلجيكا وكاليدونيا الجديدة، إضافة إلى ثلاثة منتخبات تمثل المغرب.

وستكون المشاركة المغربية، مشكلة من ثلاثة منتخبات، وهي المنتخب الأول ومنتخب الأمل والمنتخب الأولمبي، علما أنه سبق للفريق الوطني أن فاز بالطواف أربع مرات، ثلاثة منها عادت للدراج الاسطورة المرحوم محمد الكرش أعوام "1960 و1964 و1965"، ثم محسن لحسايني في عام 2011.
----
الدورة ال30 لطواف المغرب للدراجات .. الروسي كيريل بوزدنياكوف يفوز بالمرحلة الأولى التي ربطت بين مدينتي بن سليمان والقنيطرة على مسافة 7ر148 كلم

 

رياضة 

القنيطرة/7 أبريل 2017/ومع/ فاز الدراج الروسي كيريل بوزدنياكوف بالمرحلة الأولى للدورة ال30 لطواف المغرب للدراجات، التي ربطت اليوم الجمعة بين مدينتي بن سليمان والقنيطرة على مسافة 7ر148 كلم. 

وقطع بوزدنياكوف، الذي ينتمي لفريق سينيرجي باكي سيكلينغ بروجيكت من أذربيجان، مسافة السباق في ظرف 3 س و31 د و51 ث. 
وعاد المركزان الثاني والثالث على التوالي لكل من الدراج الأمريكي بوت تانر من فريق "يونايتد هيلف كير بروفيسينال سيكلينغ" و الفرنسي سيمون سيليي من الفريق الفرنسي "فوندي" بنفس توقيت متصدر المرحلة. 
ستقام المرحلة الثانية يوم غد السبت بين مدينتي القنيطرة و العرائش على مسافة 5ر 145 كلم. 
وستكون المرحلة الرابعة التي ستربط واد لاو والحسيمة الأطول ب191 كيلومترا متبوعة بالمرحلة السابعة الرابطة بين جرسيف وفاس ب188 كيلومترا.

وتعرف النسخة 30 لطواف المغرب مشاركة 120 دراجا يمثلون 20 دولة من منتخبات وفرق محترفة وهي هنغاريا وليتوانيا وألمانيا وإيطاليا وسويسرا وسلوفاكيا وأذربيجان والولايات المتحدة الأمريكية والكويت وفرنسا وانجلترا وتونس والنمسا والجزائر والكاميرون وبلجيكا وكاليدونيا الجديدة، إضافة إلى ثلاثة منتخبات تمثل المغرب (المنتخب الأول ومنتخب الأمل والمنتخب الأولمبي)